الجمعة 27 سبتمبر 2024 | 09:06 م

وزير العمل يوجه بتعزيز التعاون مع المؤسسة الأوروبية للتدريب لتحديث دليل التصنيف المهني المصري

شارك الان

وجّه وزير العمل محمد جبران الإدارات المختصة بالوزارة بتعزيز التعاون بين اللجنة المكلفة بإعداد "دليل التصنيف المهني المصري 2027" والمؤسسة الأوروبية للتدريب التابعة للاتحاد الأوروبي. وتهدف هذه الخطوة إلى ربط الدليل المصري بنظيريه الأوروبي والدولي، بهدف تسهيل حركة الأيدي العاملة والتعرف على المهن المطلوبة في الأسواق الخارجية، لتأهيل الشباب المصري بما يتناسب مع هذه الاحتياجات.

وبحسب بيان صحفي، عُقد اجتماع بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، حضره وفد من المؤسسة الأوروبية للتدريب برئاسة عبدالعزيز جواني، خبير التنمية البشرية بالمؤسسة، بالإضافة إلى ممثلي الوزارات والجهات المعنية. وتمحور الاجتماع حول الاستفادة من خبرات المؤسسة الأوروبية في إعداد "دليل التصنيف المهني الأوروبي ESCO".

وخلال الاجتماع، شدد الوزير جبران على ضرورة تكثيف الجهود للإسراع في تحديث وإصدار النسخة الجديدة من الدليل، بما يتماشى مع المتغيرات التي شهدها سوق العمل، مشيرًا إلى أهمية رصد المهن التي اندثرت وتلك التي ظهرت حديثًا وتوصيفها وفقًا للمعايير الدولية والعربية. يُذكر أن الدليل الحالي يضم حوالي 6000 مهنة تغطي مختلف قطاعات العمل في مصر.

كما تطرق الاجتماع إلى مناقشة الإطار العام للتعاون بين اللجنة والمؤسسة الأوروبية، خاصة فيما يتعلق بإضافة المهارات المطلوبة لكل مهنة. واستمع الوفد الأوروبي إلى استفسارات أعضاء اللجنة، وتم الاتفاق على ربط الدليل المصري بنظيريه الأوروبي والدولي، لتسهيل تنقل العمالة بين مصر وأوروبا. كما اتُفق على عقد ورش عمل متعددة لتدريب الكوادر على كيفية إعداد دليل التصنيف المهني.

يُذكر أن وزارة العمل كانت قد شكّلت لجنة لإعداد "دليل التصنيف المهني المصري"، وهي تعمل حاليًا على تحديث نسخة 2017 من الدليل، ودراسة المهن المستحدثة لإدراجها في النسخة الجديدة.